البحث الاجتماعي الشامل

آخر تحديث: 
18/01/2017

 

البحث الاجتماعي:

 

انطلاقا من استراتيجية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وحرصها على تسهيل وتوفير كافة الخدمات الاجتماعية والرعائية والتنموية إلى أهالي المجتمع المحلي بما يضمن تطوير شبكة الحماية الاجتماعية أنطلق مشروع البحث الاجتماعي الشامل ليشمل جميع البحوث الاجتماعية والرعائية والتنموية، وبهذا البحث الشامل سيتم رصد جميع احتياجات الأسرة البحرينية وتقديم أفضل الخدمات لها بما يؤمن الارتقاء بالفرد والمجتمع.

 

فلسفة البحث الإجتماعي الشامل:

  • تقديم خدمات البحث الاجتماعي الشامل للجهات الحكومية والأهلية ولجميع أفراد الأسرة البحرينية ورصد احتياجاتهم من أجل تحسين ورفع مستواهم المعيشي.
  • تحديد ورصد للمؤشرات والظواهر الاجتماعية بالمجتمع.

 

الأهداف:

  • تشخيص جميع المشكلات والظواهر الاجتماعية لتحديد الأسباب التي تؤدي إليها ووضع الآليات لمعالجتها.
  • رصد احتياجات الأسرة من خلال الزيارة الميدانية.
  • إيجاد قاعدة بيانات شاملة موحدة عن الأسر المنتفعة من خدمات الوزارة ومتابعة تحديثها مع المؤسسات الحكومية والأهلية.

كيفية تقديم طلب الاستفادة من خدمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للمواطنين:

 

أولا: آلية العمل بقسم الأنشطة المجتمعية (البحث الشامل)

 

يستقبل القسم كافة الطلبات المتعلقة بالأسر والأفراد والمؤسسات الحكومية والأهلية ومنظمات المجتمع المدني حسب الآتي: -

  1. تقديم طلب الاستفادة من خدمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال المراكز الاجتماعية المنتشرة بمحافظات مملكة البحرين الأربع.
  2. ملء استمارة طلب الخدمة وفق النموذج المعد لذلك.
  3. ترفق بالاستمارة المستندات والبيانات الرسمية المطلوبة حسب نوع الخدمة.
  4. مطابقة بيانات مقدم الطلب مع البيانات الموجودة بالجهات الحكومية الأخرى حسب المعايير والشروط الموضوعة لكل خدمة اجتماعية.
  5.  يتم تسليم الطلبات المطابقة للشروط إلى فريق البحث الاجتماعي.
  6. توزيع جميع الطلبات على الباحثين الاجتماعيين حسب محافظات مملكة البحرين الأربع.
  7. إشعار مقدم الطلب بضرورة تجهيز جميع المستندات المطلوبة قبل زيارة الباحثة الاجتماعية لمنزله إن أمكن وفي حالة عدم تمكنه يمكن للباحث تصوير المستندات بالمركز الاجتماعي وعمل المسح الضوئي.
  8. البحث الميداني للأسرة من قبل الباحث الاجتماعي وملء الاستمارة حسب الخدمة التي تحتاجها الاسرة.
  9. المقابلة الشخصية بمكتب الباحث الاجتماعي بالمركز الاجتماعي لتكملة اجراءات البحث واستلام المستندات التي لم تتوفر عند الزيارة وفي حالة نعذر الزيارة المكتبية يقوم الباحث بزيارة ثانية.
  10. إعداد الكشوف والسجلات بأسماء الذين تم دراسة حالاتهم واستيفاء بياناتهم وتدقيق المعلومات عنهم.
  11. إرسال جميع البحوث الاجتماعية التي تم دراستها وإعداد التقارير بشأنها والتدقيق إلى الإدارات والأقسام داخل الوزارة وخارجها وتوزع على لجان البحث حسب نوع الخدمة.

 

أنواع البحوث الاجتماعية التي يتم دراستها من خلال البحث الاجتماعي الشامل:

 

  1. طلب مساعدة اجتماعية استثنائية حيث أن الحالات العادية تدخل بالنظام الجديد ويتم التسجيل بشكل عادي.
  2. تظلمات الدعم المالي.
  3. طلب مكافأة ذوي الاحتياجات الخاصة (السمعية / البصرية / الجسدية / العقلية / التوحد /الشلل الدماغي...الخ
  4. إعفاء الطلبة من الرسوم الدراسية / التدريبية للجهات الحكومية والأهلية.
  5. طلب أجهزة ومعينات للمعوقين والمسنين.
  6. طلب تعويض عن حريق منزل (دليل استرشادي موحد لمبالغ التعويض لفريق البحث).
  7. ظروف النكبات والكوارث الطبيعية.
  8. طلبات الهيئة العامة لصندوق التقاعد المدني/ العسكري (دليل استرشادي موحد للمستحقين).
  9. طلبات الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (دليل استرشادي موحد للمستحقين).
  10. طلب الالتحاق بدور إيواء الرعاية الاجتماعية والتعليمية والتأهيلية.
  11. تقديم خدمات مختلفة للأسر ذات الدخل المحدود من خلال دراسة الحالات وتحديد الظروف الاجتماعية والاقتصادية لواقع الأسر البحرينية.
  12. تحويل حالات لقسم الارشاد الأسري ومدى استحقاقهم لخدمات الوزارة بعد تدقيق البيانات.
  13. طلب إعفاء أو تخفيض من رسوم الكهرباء والماء.
  14. خدمات الأسر المنتجة (المنزل المنتج).
  15. توفير الخدمات للمسنين.
  16. دراسة حالات مختلفة رعائية/ تأهيلية/ تعليمية/ تربوية للجهات الحكومية والأهلية.
  17. دراسات إحصائية عن الخدمات المختلفة التي تقدمها الوزارة من خلال المراكز الإيوائية والرعائية والاجتماعية.
  18. بحوث المنزل المنتج للأسر المتقدمة للاستفادة من خدمات المشروع.
  19.  بحوث مشروع إنماء للأسر المحتاجة.

 

ملاحظة:

 

لجميع الطلبات وأنواع البحوث استمارة خاصة ولجان للبت بالطلبات المختلفة لجميع الإدارات والخدمات.

 

المستندات:

 

الرجوع للوثائق والمستندات المطلوبة بإدارات وأقسام الوزارة المختلفة كلاً حسب نوع الخدمة المطلوبة مع مراعاة أن تكون هذه المستندات حديثة.

 

اضغط هنا لتنزيل استمارة البحث الاجتماعي الشامل

 

إجراءات البحث الميداني للأسرة:

  • حضور مقدم الطلب للمركز الاجتماعي التابع لمنطقة السكن ومقابلة الباحث الاجتماعي.
  • تحويل الطلبات الكترونياً وعمل المسح الضوئي.
  • طباعة البحث الاجتماعي ووضع التوصيات النهائية للحالة.
  • يقوم قسم الأنشطة المجتمعية بإعداد قوائم بأسماء الحالات المدروسة ميدانياً ومكتبياً ورفعها للإدارات المختلفة والجهات الحكومية والأهلية.

الشروط والمعايير:

  1. أن يكون المتقدم للاستفادة من خدمات الوزارة بحريني الجنسية.
  2. أن يكون المتقدم للاستفادة من خدمات الوزارة مقيم إقامة دائمة في مملكة البحرين.
  3. بحث ميداني ومكتبي وتدقيق مع الجهات المعنية الرسمية المعتمدة والغير حكومية.
  4. يتم عمل بحوث ميدانية للمقيمين الغير بحرينيين بطلب من الجهات الحكومية وإعداد تقرير اجتماعي بذلك.
  5. أن يتبين بالبحث الاجتماعي مصداقية المعلومات الواردة من قبل مقدم الطلب مقارنة بالمستندات الرسمية.
  6. جميع البحوث الاجتماعية المختلفة التي يقوم بها القسم تشترط إملاء استمارة طلب مصحوبة بالمستندات الرسمية وتسجل الكترونياً.

 

ملاحظة:

 

يتواجد فريق البحث الاجتماعي التابع لقسم الأنشطة المجتمعية بجميع المراكز الاجتماعية بالمحافظات الأربع لمملكة البحرين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييمك الشخصي : None متوسط التقييم : 2.1 (8 votes)