القيم

آخر تحديث: 
11/05/2017

 

السياسة الاجتماعية التي تنتهجها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تستند علي ما يتمتع به مجتمع البحرين من موارد اجتماعية وثقافية واقتصادية كبيرة، وتعمل علي حشد هذه الإمكانيات وتوظيفها في خدمة وتمكين المواطن البحرين ودعم قدرته على مواجهه التحديات الداخلية والخارجية، ومن ثم الانطلاق بقوة وفاعلية لتحقيق التنمية المستدامة ومستقبل مشرق له وأبناؤه. هذه السياسة الاجتماعية تستند إلي عدد من القيم التي يأتي علي رأسها:-

 

- القيم الدينية: وما تستمد من قيم الشرائع السماوية والشريعة الإسلامية التي تنظم معاملة الأفراد في المجتمع وتدعو إلي العمل الخيري والتطوعي والتكافل مع الفئات الأقل دخلا والأكثر تعرضا للمخاطر الاجتماعية,

 

- القيم الإنسانية: والتي تدفع بالإنسان لضمان توفير حياة كريمة لأسرته ولأفراد المجتمع الذي يعيش به, وتحافظ علي كل من كرامته وحقوقه الأساسية وحريته.

 

- قيم الشراكة والمشاركة: يعتمد نجاح العمل التنموي الاجتماعي إلي حد كبير علي مبادئ التكامل بين أطراف العملية التنموية والتعاون والشراكة والمساهمة الشخصية وتبادل الاستفادة, والتي تضمن استدامة وتواصل البرامج والأنشطة دون انقطاع ناجم عن انتهاء المصلحة أو غياب المشاركة.

 

- قيم الشفافية والقيم الديمقراطية: حماية حقوق الأفراد في التأكد من الاستخدام الأمثل للموارد تمثل أهم الأعمدة التي يبني عليها ثقة المجتمع في العمل الاجتماعي والخيري, كذلك فان عمل منظومة المؤسسات التنموية والاجتماعية الحكومية وغير الحكومية يجب أن يتسم بالديمقراطية والشفافية والقدرة علي الإنجاز والمحاسبة.

 

- قيم عطاء الفرد في العملية التنموية وتبني سياسة تنموية ترعي المواهب وخاصة بين الأطفال والناشئة, وكذلك تشجيع وتثمين العمل التطوعي.

 

- القيم العلمية والعملية: تبني السياسات الاجتماعية التي تستهدف توفير منظومة الرعاية والحماية الاجتماعية لجميع فئات المجتمع أثبت نجاحا كبيرا في إحداث الحراك والتمكين الاجتماعي والاقتصادي, والتجارب الدولية أوضحت أن الدول التي تنتهج سياسات اجتماعيه متقدمة لا تعاني عادة من مشاكل الفقر والتهميش لفئات من مجتمعاتها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييمك الشخصي : None متوسط التقييم : 3.1 (7 votes)