مركز التأهيل الأكاديمي والمهني


تم افتتاح مركز التأهيل الأكاديمي والمهني في إبريل 1980م لتقديم العديد من الخدمات التأهيلية والتربوية والمهنية إلى فئات الأطفال والشباب من ذوي الإعاقة الذهنية من خلال وحدتين متخصصتين هما وحدة التأهيل الأكاديمي ووحدة التأهيل المهني

تنويه: نظراً للأعمال الإنشائية والتصليحات القائمة حالياً في مبنى مركز التأهيل الأكاديمي والمهني، تنوه الوزارة بانتقال خدمات مركز التأهيل الأكاديمي والمهني إلى مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل حتى إشعار أخر.

ويسعى المركز لإدماج الطلبة في جميع المحافل والمناسبات لتحقيق مبدأ المشاركة والمساواة، كما يحتفل سنوياً بتخريج فوج من الطلبة والطالبات المنتسبين للمركز من جميع الورش المهنية التأهيلية، ممن استطاعوا أن ينهوا برامجهم التأهيلية لإدماجهم في سوق العمل المجتمعي.


الأهداف:
  1. تشخيص حالة الأشخاص ذوي الإعاقة للكشف عن استعداداتهم وقدراتهم الجسمية والحسية لرسم برامج الرعاية والتوجيه التربوي والمهني لتنمية تلك القدرات.
  2. تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة على اكتساب المهارات الأكاديمية الأساسية عن طريق برنامج تعليمي يتكيف مع مظاهر الإعاقة المختلفة.
  3. تنمية الوعي الصحي واكتساب العادات الصحية السليمة عن طريق برنامج متكامل للتربية الصحية والوقاية من الأمراض والحوادث.
  4. تنمية وتشجيع الميول والمهارات لدى الأشخاص ذوي الإعاقة مما يساعدهم على إثراء حياتهم ويشغل أوقات فراغهم من خلال برامج الأنشطة الترفيهية والترويحية والاجتماعية.
  5. تحقيق التكيف الاجتماعي والاستقلال الذاتي وتنمية الشعور بالقيمة الذاتية والتوافق النفسي عن طريق برنامج متكامل للإرشاد والتوجيه والصحة النفسية.
  6. اقتراح وإجراء الدراسات والمسوحات والأبحاث المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة لتخطيط الخدمات المستقبلية لهم.
  7. العمل على إنشاء وتشجيع الجمعيات التعاونية والإنتاجية للأشخاص ذوي الإعاقة وإقامة المعارض والندوات التي تبرز أنشطتهم ومشاركتهم المهنية.

البرامج والخدمات:
وحدة التأهيل الأكاديمي:

تختص وحدة التأهيل الأكاديمي بتأهيل وتدريب الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والمتوسطة حسب البرامج الخاصة لهم والتي تساعدهم على الاندماج والتكيف الاجتماعي. وتشمل هذه البرامج ما يلي:

  • مهارات أكاديمية أساسية.
  • مهارات الاكتفاء الذاتي.
  • مهارات اجتماعية.
  • مهارات فنية (الرسم).
  • مهارات التربية الرياضية.
  • المهارات الاستقلالية وتشمل (الاقتصاد المنزلي – الأشغال اليدوية – المكتبة ومصادر التعلم).
  • برامج ترفيهية تعليمية حركية.
  • إعداد الوسائل الخاصة لتنفيذ البرامج.

أكاديمي - التهيئة المهنية:
  1. تأهيـل الطلبـة على المهارات الأولية الأساسية في التهيئة المهنية (نظرياً).
  2. تدريب عملي لأساسيات التأهيل المهني.
  3. دمـج الطلبة في برامج التدريـب والتأهيـل المهني بعد إنهائهم برامج التأهيل الأكاديمي والتهيئة المهنية.
  4. منح شهادة إنهاء البرامج التأهيلية الأكاديمية.

وحدة التأهيل المهني:
  1. تختص وحدة التأهيل المهني بتنفيذ برامج تأهيلية مهنية تهدف إلى تحقيق الكفاية الاقتصادية للأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق العمل والاشتغال بمهنة والاستمرار بها.
  2. إعداد البرامج المهنية المتدرجة المناسبة لجميع فئات الإعاقة المندمجة بالمركز وتحليل الأعمال والمهن المطلوبة في سوق العمل وتكييفها لهم. ويتم التدريب على المهن من خلال الورش التدريبية التالية:
    • ورشة النجارة.
    • ورشة الخياطة والأشغال اليدوية.
    • ورشة الأعمال الخزفية.
    • ورشة التجميل.
    • ورشة الحاسب الآلي.
    • ورشة التهيئة الحرفية.
    • منح شهادة التأهيل المهني بعد إنهاء البرامج التدريبية المهنية.
    • تحويل الطلبة الخريجين إلى مكاتب التوظيف بوزارة العمل.
    • كما يتم استحداث ورش جديدة حسب حاجة سوق العمل.

برنامج الرعاية الصحية والعلاجية:
  1. متابعة الكشوف الطبية والدورية للطلبة وفتح ملف خاص لكل منهم.
  2. الاهتمام بالشؤون الصحية للطلبة والاعتناء بنظافتهم ومتابعة الاحتياجات الطبية لهم.
  3. العمل على تحصين الطلبة والعاملين معهم.
  4. توفير الأجهزة التعويضية للطلبة الذين بحاجة لها.
  5. إجراء الإسعافات الأولية للطلبة بالمركز أو نقلهم إلى المستشفى عند الضرورة.
  6. فحص دوري على الطلبة.

برامج الرعاية النفسية:
  1. إجراء الاختبارات النفسية للطلبة لتحديد قدراتهم وإمكانياتهم.
  2. تقديم تربية علاجية فردية حسب خصائص كل حالة "تعديل سلوك".
  3. تقديم تربية علاجية جماعية.

برنامج الرعاية الاجتماعية:
  • دراسة حالة الطلبة الاجتماعية وتسجيل كل المتغيرات الحاصلة على أوضاعهم.
  • تقديم مساعدات مالية وعينية للحالات المحتاجة.
  • تنظيم زيارات ميدانية للمؤسسات العامة والخاصة.
  • العمل على استمرار علاقة الطلبة بأسرهم والمجتمع الخارجي عن طريق الزيارات المتبادلة والبرامج المشتركة.
  • توفير المواصلات لنقل الطلبة من المنزل الى المركز وبالعكس.

البرامج الثقافية والرياضية والترفيهية:
  1. تنظيم رحلات ترفيهية وتعليمية للطلبة.
  2. إتاحة الفرصة للطلبة للمشاركة في الفرق الكشفية بالمركز ومشاركتهم في المخيمات الكشفية التي تنظمها المؤسسات المختلفة.
  3. تاحة الفرصة للطلبة لمطالعة الصحف والمجلات والبرامج التلفازية التثقيفية ومزاولة الألعاب التعليمية وألعاب التسلية.
  4. تنظيم حفلات ترفيهية في المناسبات التي تحتفل بها مملكة البحرين.
  5. تنظيم معارض للتعريف بمنتوجات الطلبة.
  6. إتاحة الفرصة للطلبة بالمشاركة في جميع الأنشطة الاجتماعية الداخلية والخارجية.
  7. المشاركة في جميع الأنشطة الرياضية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة على المستوى المحلي والدولي.
  8. تنظيم حصص تربية رياضية ضمن البرنامج اليومي والمشاركة في البطولات المحلية والدولية.

البرامج التدريبية للعاملين بالمركز:
  • تنظيم دورات تدريبية في شتى مجالات التربية الخاصة والتأهيل المهني على المستوى المحلي والإقليمي.
  • تنظيم محاضرات ودورات تدريبية تنشيطية خلال العام الدراسي.
  • المشاركة في الدورات التدريبية التي تنظمها الجامعات المحلية ومراكز ذوي الإعاقة المماثلة.
  • تبادل الزيارات الاستطلاعية بين مراكز ذوي الإعاقة للاستفادة من خبراتهم.
  • ابتعاث الموظفين لنيل شهادات تخصصية في مجالات التربية الخاصة والتأهيل المهني.
  • المشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية.

شروط القبول:
  1. أن يكون بحريني الجنسية أو من أبناء البحرينية المقيم إقامة دائمة في مملكة البحرين.
  2. أن يكون خالياً من الأمراض المعدية والسارية.
  3. أن يكون لديه الحد الأدنى من القدرة على التعلم وغير مضطرب سلوكياً.
  4. أن يكون من ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة أو البسيطة وعمره الزمني يتراوح بين (8 – 15) سنة في حالة القبول للتأهيل في وحدة التأهيل الأكاديمي.
  5. أن يكون لديه بعض من الإعاقة الحسية أو الحركية أو الذهنية وعمره الزمني أكثر من) 15) سنة في حالة القبول للتأهيل في وحدة التأهيل المهني.
  6. أن يكون للأسرة الرغبة في الاستفادة من برامج وخدمات المركز.
  7. أن يكون لديه القدرة على العناية الذاتية الشخصية.

إجراءات القبول:
  1. تقديم طلب رسمي عن طريق المراكز الاجتماعية للالتحاق بالخدمة التعليمية مرفق به نسخة من البطاقة السكانية للحالة والتقارير الطبية.
  2. إجراء بحث اجتماعي عن الحالة وأسرته.
  3. إجراء التقييمات المختلفة اللازمة للحالة (نفسية – أكاديمية – مهنية – طبية).
  4. فتح ملف خاص بالحالة.
  5. إقرار ولي الأمر بالموافقة على نظام الخدمة بالمركز والتعاون بالحضور الشخصي لمتابعة الحالة كلما دعت الحاجة.
  6. إخضاع الحالة لفترة تجريبية لمدة لا تتجاوز ستة أشهر لتحديد إمكانية استمرارية الحالة بالمركز ومدى مناسبتها للبرامج المطبقة.
  7. الكشف الطبي الشامل.

إنهاء العلاقة:
  1. الوفاة.
  2. عند إكمال الطالب البرامج التأهيلية المحددة له.
  3. عند طلب ولي الامر إنهاء خدمات الحالة من المركز.
  4. عدم استجابة الطالب للبرامج المطبقة بالمركز بعد انتهاء الفترة التجريبية المقررة.
  5. عندما تصبح الظروف في المركز غير ملائمة لاكتفاء احتياجات الطالب وتطويره.
  6. غياب الطالب لمدة سبعة أيام متتالية أو لمدة اسبوعين بصفة متقطعة دون أسباب موجبة.
  7. عندما تصبح حالته خطراً على نفسه وعلى الطلبة الآخرين على الرغم من الجهود المبذولة لتعديل سلوكه.
  8. عدم تقيد الطالب/ الحالة بالأنظمة والإجراءات والتعليمات المعمول بها في المركز.
  9. عند انتفاء شرط أو أكثر في شروط القبول.

إجراءات توقيف الحالة:
  1. تدوين معلومات مفصلة عن الحالة في استمارات تعديل السلوك.
  2. إعداد تقارير عن الحالة من قبل فريق العمل بالمركز.
  3. مناقشة موضوع الحالة مع الطبيب النفسي.
  4. استدعاء الأهل لمناقشة مشكلة الحالة.
  5. إرسال إشعارات لولي الامر لحث الحالة على الحضور في حالة تغيبه.
  6. رفع الاقتراحات من قبل فريق العمل بالمركز لإدارة التأهيل الاجتماعي والعمل على تنفيذ قرارات الإدارة.

شارك هذه الصفحة

قيمنا: