الأسئلة الأكثر شيوعاً لخدمات إدارة المساعدات الاجتماعية
خدمات المساعدات الاجتماعية
س: ما هي الخدمات الاجتماعية المٌقدمة من إدارة المساعدات الاجتماعية؟

ج: تُقدم إدارة المساعدات الاجتماعية حزمة من برامج الدعم الحكومي النقدي المباشر للمواطنين عبارة عن:

  • الضمان الاجتماعي (الشؤون الاجتماعية)
  • الدعم المالي (علاوة الغلاء)
  • مخصص الإعاقة
  • تعويض الحريق عن المساكن لذوي الدخل المحدود
  • التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم.

س: : ما هي خدمة الضمان الاجتماعي ومن هم الفئة المستفيدة من هذه الخدمة؟

ج: بحسب قانون رقم (18) لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي، هي المساعدة الاجتماعية التي تقدمها الدولة للمواطنين من أفراد وأسر من الفئات المنصوص عليها في هذا القانون، بهدف مساعدتهم على تأمين الحد الأدنى من متطلبات الحياة الأساسية. والفئات المستفيدة هم:

  1. الأسرة
  2. الولد
  3. الأرملة
  4. المطلقة
  5. المهجورة
  6. أسرة المسجون
  7. البنت غير متزوجة
  8. اليتيم
  9. العاجز عن العمل
  10. المعاق
  11. المسن

س: كم قيمة المساعدة في خدمة الضمان الاجتماعي؟

ج: حدد القانون بحسب المادة (9) من قانون رقم (18) لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي, 77 دينارا للفرد الواحد، و132 دينارا للأسرة المكونة من فردين، و28 دينارا لكل فرد من أفراد الاسرة التي يزيد عددها عن ذلك.


س: ما هي شروط ومعايير الاستحقاق لخدمة الضمان الاجتماعي؟

الشروط والمعايير الأساسية لتسجيل آي طلب:

  • أن يكون المتقدم بالطلب بحريني الجنسية.
  • أن يكون المتقدم بالطلب مقيم إقامة دائمة بمملكة البحرين.
  • الا يكون له / لها قريب مقتدر مٌلزم بالإنفاق عليه/ عليها.
  • ان يثبت بالربط الالكتروني الحالة الاجتماعية، ومجموع الدخل الشهري يقل عن الحد الأدنى لمتطلبات الحياة الأساسية المعتمد.
  • يستثنى من الاستفادة بالضمان الاجتماعي أصحاب السجلات التجارية والرخص وأصحاب الدخول العالية من العقارات.
  • يستثنى من الاستفادة من الضمان الاجتماعي طبقا للقانون، المُقيم في دور الرعاية الاجتماعية أو الصحية الا اذا ثبت بالبحث الاجتماعي انه ممكن يحتاج هذه المساعدة في توفير بعض مستلزماته التي لا يمكن ان تقوم تلك الدور بتوفيرها.

س: ماهي المستندات المطلوبة للتقديم على خدمة الضمان الاجتماعي؟
  1. ملئ استمارة تقديم الخدمة الاجتماعية (تتضمن التعهد والاقرار)
  2. نسخة من بطاقة الهوية سارية المفعول لجميع افراد المسكن.
  3. نسخة من المستند البنكي مختوم لصاحب الطلب متضمن رقم الحساب الدولي (IBAN).
  4. نسخة من فاتورة الكهرباء والماء وذلك للحصول على مبلغ تخفيض المكرمة الملكية للكهرباء والماء.
  5. حكم الحضانة ومقدار النفقة لفئة المطلقة مع أبناء.
  6. حكم المحكمة بإثبات الهجران لفئة المهجورة.
  7. شهادة وفاة أحد الوالدين أو كليهما أو شهادة طلاق الوالدين لفئة البنت غير المتزوجة.
  8. وثيقة طلاق الوالدين أو شهادة وفاة الأم أو وثيقة زواج الأب من أخرى لفئة الولد.
  9. إفادة من النيابة العامة الصادرة من وزارة الداخلية تفيد بسجن رب الأسرة لفئة أسرة المسجون.
  10. تقرير طبي يثبت العجز عن العمل لفئة العاجز عن العمل.
  11. شهادة وفاة الأب أو حكم التبني لفئة اليتيم (يكون مجهول الوالدين في حكم اليتيم).
  12. تقرير طبي معتمد من المستشفيات الحكومية يثبت الإعاقة لفئة المعاق.
  13. إفادة عدم إنفاق الأبناء العاملين والذين لم يسبق لهم الزواج لجميع الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي طبقاً للوائح المذكورة أعلاه.

س: ما هي خدمة الدعم المالي (علاوة الغلاء)؟

ج: هو عبارة عن دعم حكومي مباشر لمحدودي الدخل للمساهمة في تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين وفق معايير محددة.


س: من هم الفئة المستحقة لخدمة الدعم المالي؟

يتم تحديد المستفيدين بحسب أحد الفئات التالية:ج:

  1. زوج وزوجة مع أو بدون أبناء 
  2. أرمل مع أبناء
  3. أرملة مع أبناء
  4. مطلقة مع حضانة الأبناء
  5. مطلق مع حضانة الأبناء
  6. المسنين
  7. مستفيدي الضمان الاجتماعي

س: ما هي شروط ومعايير الاستحقاق لخدمة الدعم المالي؟

ج: الشروط والمعايير الأساسية لتسجيل آي طلب:

  • أن يكون المتقدم بالطلب بحريني الجنسية.
  • أن يكون المتقدم بالطلب مقيم إقامة دائمة بمملكة البحرين.
  • ألا يزيد إجمالي الدخل الشهري عن 1000 دينار (الدخل هو مجموع الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية لموظفي القطاع الحكومي، الراتب التأميني لموظفي القطاع الخاص، مبلغ المساعدة من الضمان الاجتماعي، مبلغ المساعدة من المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، تقدير الدخل من السجل التجاري، الدخل من العقار، تقدير الدخل من الوحدات الاقتصادية مثل أصحاب رخص الصيد فئة الطراد).
  • يسمح بامتلاك سجل تجاري واحد ذو فرع واحد بالمعايير التالية:
    • إلا يتجاوز عدد العمال بالسجل التجاري عن عدد 10 عمال.
    • ألا يتجاوز مجموع أجور العمال بالسجل التجاري عن 1000 دب.
    • لضمان استمرارية خدمة الدعم المالي، يجب احضار افادة بالدخل من السجل التجاري عند فتح سجل تجاري جديد.

س: ماهي المستندات المطلوبة للتقديم على خدمة الدعم المالي؟
  1. ملئ استمارة تقديم الخدمة الاجتماعية (تتضمن التعهد والاقرار)
  2. نسخة من بطاقة الهوية سارية المفعول لصاحب الطلب.
  3. نسخة من المستند البنكي مختوم لصاحب الطلب متضمن رقم الحساب الدولي (IBAN).
  4. نسخة من افادة الراتب الشهري / المعاش التقاعدي
  5. نسخة من وثيقة الاحتضان لفئة المطلقة / المطلق.
  6. الدخل من السجل التجاري (ان وجد).

س: ماهي خدمة مخصص الإعاقة وكم مبلغ المخصص شهريا؟ وماهي الاشتراطات والإعاقات المشمولة في هذا المخصص؟

ج:هي مكافأة شهرية لكل ذي إعاقة هدفها توفير الدعم المالي لفئة المعاقين عن طريق صرف هذه المكافأة وتُصرف بحسب قرار رقم (24) لسنة 2008 وقرار رقم (12) لسنة 2016 وقرار رقم (82) لسنة 2017.

يتم صرف مبلغ 100 دينار شهريا لمستفيدين مخصص الإعاقة، بحيث يشترط:

  • ان يكون من ذوي الإعاقة والذي تثبت إعاقته من قبل لجنة تقييم الإعاقة.

  • أن يكون بحريني الجنسية مقيما إقامة دائمة بمملكة البحرين، أو من أبناء المرأة البحرينية المتزوجة من أجنبي المقيمين إقامة دائمة بالمملكة.

  • تُصنف الإعاقات كالتالي:

  • التوحد

  • الشلل الدماغي

  • الإعاقة المتعددة

  • الإعاقة السمعية

  • الإعاقة البصرية

  • الإعاقة الذهنية

  • الإعاقة الجسدية

  • تندرج تحت الإعاقة الذهنية (أنواع الفصام الشديد والمزمن، التوحد، متلازمة داون، الشلل الدماغي)


س: كيف يمكن الحصول على خدمة مخصص الإعاقة؟
  1. ملء استمارة تقديم الخدمة الاجتماعية (تتضمن التعهد والاقرار)
  2. نسخة من بطاقة الهوية سارية المفعول لصاحب الطلب.
  3. شهادة الميلاد لغير البحرينيين (من أبناء المواطنة البحرينية).
  4. نسخة من المستند البنكي مختوم لصاحب الطلب متضمن رقم الحساب الدولي (IBAN).
  5. نسخة من التقرير الطبي على ان يكون مختوماً وموقعاً من قبل أحد الاستشاريين بالمستشفيات الحكومية المعتمدة (مستشفىالسلمانية الطبي، المستشفى العسكري، أو مستشفى الملك حمد الجامعي) بالإضافة الى ختم المستشفى.

س: ماهي خدمة التعويض عن حريق المساكن لذوي الدخل المحدود واشتراطاتها؟

ج: تعويض الأسر من ذوي الدخل المحدود في حال تعرض مساكنهم للحريق وذلك بحسب قرار مجلس الوزراء رقم (01-1839) للعام 2005.


س: ما هي شروط الاستحقاق لخدمة التعويض عن حريق المساكن؟
  1. ان يكون مقدم الطلب بحريني الجنسية أو الأبناء البحرينيين من أم اجنبية.
  2. الا يكون المسكن مؤمن عليه.
  3. الا يتجاوز دخل صاحب الطلب مع زوجته مبلغ 1500 دينار.
  4. عندما يكون المنزل مُسجل باسم ورثه يتم تسجيل الطلب باسم (الساكن) المذكور في تقرير الدفاع المدني مع تطبيق الشروط أعلاه.
  5. ان لا يكون قد مر أكثر من 6 أشهر من تاريخ وقوع الحريق.
  6. يمكن التقدم لتسجيل طلب الخدمة حتى بعد الانتهاء من ترميم المنزل مع ضرورة وجود صور توضح الاضرار والا سيتم الاعتماد على تقرير الدفاع المدني.
  7. يُصرف التعويض لمرة واحدة فقط للمتضرر ما لم يقع أي حادث حريق آخر للعنوان الواحد.


س: ما هي المستندات المطلوبة لتقديم على خدمة التعويض عن حريق المساكن؟
  1. ملئ استمارة تقديم الخدمة الاجتماعية (تتضمن التعهد والاقرار)
  2. نسخة من تقرير الحريق والصادر من الإدارة العامة للدفاع المدني.
  3. نسخة من بطاقات الهوية لصاحب الطلب والمقيمين معه.
  4. إفادة استلام او عدم استلام معاش تقاعدي. لصاحب الطلب وزوجته (إن وجد)
  5. إحضار مقدار الدخل من السجلات التجارية (إن وجد).
  6. المستند البنكي الأصلي لصاحب الطلب متضمنا رقم الحساب الدولي (IBAN).
  7. نسخة من فاتورة الكهرباء والماء.
  8. صور للحريق (إن وجد).

س: ماهي خدمة التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم وكيفية الاستفادة منها؟

ج: يتم صرف التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم مقدما كل 3 أشهر بحسب قرار اللجنة الوزارية للشئون المالية وضبط الانفاق رقم (1-23/2015) وذلك بالتنسيق مع هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية ووزارة المالية والاقتصاد الوطني بهدف ضمان توجيه الدعم وحصره على المواطنين وفقا للضوابط والشروط والمعايير المعتمدة.

يتم التقديم عن طريق زيارة الرابط التالي https://subsidies.gov.bh/pages/meat/eservices; وتسجيل البيانات المطلوبة لاستكمال عملية التسجيل، أو عبر الحضور الشخصي بزيارة أياً من المراكز الاجتماعية بالمملكة، أو عبر ارسال طلب بالبريد الكتروني التابع للمركز الاجتماعي.


س: ماهي اشتراطات خدمة التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم؟
  1. ان يكون المتقدم بحريني الجنسية.
  2. ان يكون المتقدم بالطلب مُسجل كرب أسرة في هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية بحسب تعريف الهيئة.
  3. ان يكون مقيم إقامة دائمة في مملكة البحرين.
  4. لا يؤثر الدخل الشهري لاستحقاق الدعم سواء من (الراتب/ المعاش التقاعدي / عدد السجلات والعقارات).

س: كم يبلغ مبلغ التعويض؟

يستلم رب الأسرة مبلغ التعويض في حسابه البنكي ويتضمن المبلغ (عنه وعن جميع الافراد الذين تحته) بحسب البيانات المٌقيدة في هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية. ;كل 3 أشهر مقدما ويكون التوزيع كالاتي:

· رب الاسرة 5 دينار. ·كل فرد يبغ 15 عام أو أكبر 3.500 دينار. · كل فرد دون 15 عام 2.500 دب.

  • المبالغ أعلاه للشهر الواحد.

س: هل أستطيع ادخال البيانات مسبقا لمعرفة مبلغ التعويض المستحق قبل التسجيل؟

ج: نعم يمكنك الدخول على الرابط ادناه (الة الحاسبة الافتراضية) وإدخال البيانات المطلوبة وذلك للتحقق من الافراد المستحقين ومبلغ التعويض المستحق

https://subsidies.gov.bh/pages/meat/viewCalculate/virtualCalculator


س: كيف يتم التقديم للمكرمة الملكية لتخفيض فاتورة الكهرباء والماء ومن هم الفئة المستحقة لهذه المكرمة؟

ج: هي عبارة عن مكرمة ملكية صدرت منذ العام 2000م بغرض التخفيف من أعباء فاتورة الكهرباء والماء عن الأسر البحرينية المستفيدة من خدمة الضمان الاجتماعي بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء، إذ بإمكان المواطن عند التقدم بطلب لخدمة الضمان الاجتماعي تزويد المعنيين بنسخة من فاتورة الكهرباء والماء وعند اعتماد الطلب يتم حينها التنسيق مع الهيئة لتزويدهم بالبيانات اللازمة. ويتم صدورها في الفاتورة تحت بند (مكرمة ملكية).


س: كيفية التقديم على الخدمات الاجتماعية؟
  • الحضور لمراكز تقديم الخدمة الاجتماعية الموزعة في جميع محافظات مملكة البحرين – قسم المساعدات الاجتماعية.
  • مصطحبا الوثائق والمستندات اللازمة.
  • او ارسال المستندات عبر البريد الالكتروني للمجموعة البريدية التابعة للمركز الاجتماعي – قسم المساعدات الاجتماعية.


أوقات العمل: الأحد - الخميس 7:30 صباحاً - 2:00 ظهراً

شارك هذه الصفحة

قيمنا: